تسجيل الدخول

الحرفي في صناعة وتصميم الجلود بدرالدين العايب : “نكافح من أجل الحفاظ على هذا الارث التقليدي في ظل التهميش واللامبالاة من طرف المسؤولين”

ثقافة و سياحة
الحرفي في صناعة وتصميم الجلود بدرالدين العايب : “نكافح من أجل الحفاظ على هذا الارث التقليدي في ظل التهميش واللامبالاة من طرف المسؤولين”
طاهر-دحمان
تنلقت الجلفة اونلاين ,الى عاصمة الصناعات التقليدية “مسعد” هذه المدينة التي لم تشتهر بصناعة القشابية والبرنوس فحسب ,بل حتى الصناعة الجلدية هذه الصناعة التي تركها الأجداد كادت ان تختفي الى الأبد , ولو تدخل  الشاب بدرالدين العايب الحرفي المختص في صناعة وتصميم الجلود الذي حافظ على هذا الإرث التقليدي وزاده  ابداعا وتميزا وسافر به الى الخارج , هذا الشاب  كان له حاورا شيقا مع الجلفة اونلاين .
  • بدالدرين العايب من الذي جعلك تلعب دور المنقذ لهذه الصناعة التي تصارع الزاول?
اولا سلام عليكم ورحمة الله , صحيح هذه الصناعة كادت ان تختفي تماما , لولا تدخلي  ,حيث انني رأيت في نفسي موهبة قادرة على الحفاظ على هذا الارث التقليدي الذي يصارع الزاول,والحمد الله لم أترك صناعة اجدادي تذهب ادراج الرياح.
  • كيف حتى جعلت هذا الموروث التقليدي يكون أكثر تميزا وابداعا ?
فالحقيقة , أن هذه الحرفة أحببتها كثيرا منذ الصغر ,فأنا منذ ان تخليت عن الدراسة كانت هذه اول مهنة امتهنها  التي اكسب بها قوت يومي والى غاية الآن , أنا أعمل من تطوير هذه الصناعة التي تعتبر رمزا  لمنطقة الجلفة ككل .
  •  بدرالدين العايب انت شاركت في عدة معارض محلي ووطنية وكذا دولية,  أليس كذلك?
طبعا, شاركت في عدة معارض بدايتي كانت من المعارض المحلية  بالإضافة الى عدة معارض وطنية وكذا دولية آخرها كان بتونس أين مثلت الجلفة والوطن أحسن تمثيل, واضيف لك ايضا ,ان أحد منتوجاتي وهو حذاء تقليدي خاص بالنساء  , تحصل كأحسن منتوج في إحدى المعارض بلندن في بريطانيا .
  • قيل انك, فكرت في ترك هذه الحرفة , ترى ماهي الأسباب ?
بالفعل , فكرت في الكثير من المرات في ترك هذه الحرفة , حيث انني تعرضت لعدة عراقيل  وصعوبات جعلتني افكر في تركها ,لكن ترددت لأنني أحبها ولا أريد أن اترك هذا الإرث يختفي تماما , كيف اتركه وهو رمز من رموز عرش اولاد نائل   , أما بالنسبة للأسباب فهي واضحة , التهميش واللامبالاة من الطرف المسؤولين الذين اغلقوا في وجهي ووجه غير الابواب من اجل ابراز طاقتهم ومواهبهم , فأنا لحد الساعة لم اتلقى اي دعم مادي فأنا اريد تطوير هذا المنتوج لدي الكثير من الأهداف  اريد إنشاء مصنع للجلود بالمنطقة يستقطب الكثير من الشباب الطامح لإبراز ذاته في هذه الصناعة , أنا جد متأسف .
  • ماهي رسالتك والى من توجهها?
رسالتي الى كافة المسؤولين من رئيس البلدية ووالي الولاية الى وزير السياحة والصناعة التقليدية ,بأن يلتفتوا الى هذه الصناعة وان يمنحوها الدعم المادي والمعنوي ,وأن يفتحوا الابواب الى الشباب الذي يملك الكثير من الطاقات يريد تفجيرها .
المصدرالجلفة اونلاين
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية.والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.