تسجيل الدخول

اختتام الملتقى الدولي الأول (الأمير عبد القادر الجزائري … في ربوع أولاد نايل و من جاورهم ) الأمير عبد القادر الجزائري *مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة و الشخصية العالمية الفذة *

abdelouahab non
2018-04-21T12:52:03+01:00
2018-04-21T19:14:28+01:00
تاريخ و رجال
اختتام الملتقى الدولي الأول (الأمير عبد القادر الجزائري … في ربوع أولاد نايل و من جاورهم ) الأمير عبد القادر الجزائري *مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة و الشخصية العالمية الفذة *
عبد الوهاب نون *الجلفة

استدل الستار بالجلفة عن فعاليات الملتقى الدولي الأول (الأمير عبد القادر الجزائري في ربوع أولاد نايل و من جاورهم -1836*1847) و الذي نظمته جامعة الشهيد زيان عاشور بالجلفة في الفترة من :16 إلى17 أبريل 2018 تحت رعاية معالي وزير التعليم العالي و البحث العلمي و السيد والي ولاية الجلفة و بالتنسيق مع مديرية المجاهدين لولاية الجلفة و مديرية الثقافة و بمساهمة دار * الجلفة إنفو* للنشر و التوزيع و جمعية *كاف القانون* بمعرض للمخطوطات شمل على الكثير من الخرائط و المخطوطات التي تصب في فحوى هذا الملتقى

و يكتسي  هذا الملتقى أهمية بالغة في إماطة اللثام  عن حقبة هامة في تاريخ الجزائر و دور عرش أولا نايل و غيرهم في احتضان مقامة الأمير عبد القادر *الجزائري* من قبل قطاع واسع من أفراد الشعب على امتداد هذه الرقعة الجغرافية الهامة .

وعلى امتداد يومين أسهب الأساتذة المشاركون في سبر غور شخصية الأمير وحنكته الحربية و خصاله العربية و غزارة ورقي فكره في النثر و الشعر و الحكمة وتفقهه في الدين الإسلامي ، و الملاحم البطولية التي خاضها طيلة ثمانية عشر عاما من جهاد مستمر ضد إستدمار استوطن في الوطن و زحف للاستيطان في عقول الجزائريين بما يبثه من تغريب و محاربة لكل ما هو جزائري .

و بحضور باحثين جادين أميط اللثام عن كثير من الجوانب المضيئة في حياة رجل قاد أمة و أسس دولة وعبد الطريق لكثير من الانتفاضات التي قادها جزائريون أحرارا لم يخضعوا للذل طيلة قرن ونيف من الزمن حتى تكلل جهاد أجيال باستقلال وطن  .

ومن خلال العديد من المحاضرات التي أسهم فيها باحثون و أساتذة مهتمون تم التطرق لدور أولاد نايل و عروش أخرى في دعم و مساندة مقامة الأمير عبد القادر الجزائري و التي امتدت عبر كامل الوطن عسكريا و سياسيا.

وفي هذا الملتقى تم تسجيل حضور وجوه بارزة في مجال الفكر و البحث العلمي من بينهم السفير السابق لدى الأمم المتحدة *إدريس الجزائري * و الوزير الأسبق السيد *سليمان الشيخ* نجل الشاعر الكبير *مفدي زكريا * إلى جانب باحثين من فرنسا و تونس و الإمارات العربية المتحدة و تم تسجيل الحضور المميز لعائلة الأمير عبد القادر متمثلا في  الأمير *طارق أحمد* و السيد *إدريس الجزائري* و الحضور الراقي للشاعر الكبير * محمد جربوعة التميمي * المعروف بقصائده  النارية.

وفي ختام الملتقى نظم القائمون عليه خرجات ميدانية للوفود المشاركة وذلك بزيارة ضريح خليفة أولاد نايل المجاهد *سي الشريف بلحرش* وتم تكريم عائلته وزيارة المقبرة العائلية لعائلة *بلحرش* حيث ترحموا على شهداء المقاومة .

وفي نهاية أشغال الملتقى تلي البيان النهائي للملتقى وهو عبارة عن توصيات تشتغل عليها اللجنة المكلفة بتنظيم الملتقى الثاني إنشاء الله .

عبد الوهاب نـــون * الجلفة

ملاحظة:بعض الصور أخذت من موقع جريدة*الجلفة إنفو* (زيارة الضريح)
المصدرالجلفة اونلاين
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية.والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.